الرئيسية / اجتماعيات / تتركز الدهون عند الرجال في منطقه البطن السفلي ،،، إليك السبب

تتركز الدهون عند الرجال في منطقه البطن السفلي ،،، إليك السبب

هل لاحظت الامر، لكن الدهون كثيرا ما تتركز عند الرجل في الكرش في حين انها تتوزع عند المرأة على الافخاذ والارداف والصدر وصولا الى البطن والخصر.

وفيما يبدو معظم الرجال نحفاء ولا يعانون من زيادة مفرطة في الوزن، فانهم في المقابل يحملون كرشا متماديا في وسط بطونهم، ما يطرح السؤال لماذا تتركز الدهون عند الرجل في الكرش بدلا من توزعها على كافة الجسم.

تركز الدهون عند الرجل في الكرش يعد الكرش من اكثر المشاكل الصحية التي يعاني منها الرجل، وهي في الحقيقة تعود لاسباب عديدة قام الدكتور Zhaoping Li مدير مركز التغذية البشرية في جامعة كاليفورنيا بتحليلها.

وبحسب تحليله، توصل الدكتور لي الى ان الجسم يشبه السيارة التي تحمل الامتعة في حقيبتها، حيث ان جسم الرجل يقوم بتخزين الطعام والطاقة في البطن باعتبارها مخزن الطاقة للجسم وهو ما يؤدي لتركز الدهون في البطن وبروز الكرش.

كما يشير الدكتور لي الى ان اكثر الرجال لا يقومون بممارسة الرياضة وبالتالي فان الجسم وعند قيامه بالعمليات الحيوية يقوم بتحويل الطاقة التي حصل عليها من الطعام الى دهون في المناطق المحيطة بمركز التخزين وهو البطن.

وعندما تزداد كمية الدهون في بطن الرجل، يعمد الجسم الى توزيع الدهون على مناطق اخرى في جسمه ومنها الكبد والبنكرياس والعضلات، مؤديا بالتالي الى ارتفاع خطر الاصابة بامراض القلب والسكري وارتفاع ضغط الدم.

مسألة اخرى لا بد من الاضاءة عليها والتي يجب ان تكون معلومة للنساء والرجال على حد سواء، الا وهي وجود فرق بين تخزين الجسم للطاقة بين النساء والرجال.

فعند المرأة، يعمد الجسم لتخزين الدهون الزائدة في الجسم في منطقة الفخذين والساقين وليس في البطن، كما ان هذه الدهون تعمل على منح الطاقة والنشاط اللازمين للمرأة في مراحل الحمل والرضاعة. اضافة الى ان جسم المرأة اكثر استعدادت لتخزين الدهون من الرجال، وبالتالي فانه بعد تراكم الدهون في الفخذين والساقين يبدأ تحول هذه الدهون نحو مناطق اخرى في جسم المرأة ومنها البطن.

نصائح للتخلص من الدهون في الكرش توضح الدكتورة منى رداميس، خبيرة التغذية العلاجية ان منطقة البطن عند الرجل تحتوي على دهون تحت الجلد والعضلات وكذلك القولون والجهاز الهضمي، وعندما تصاب هذه العضلات بالضعف فان الانتفاخ في المعدة والقولون يظهر بشكل كبير.

وعليه تنصح الدكتورة منى بضرورة تجنب الاطعمة التي تسبب الانتفاخ ومنها الثوم والبقوليات والبصل والكراث والبروكلي والقرنبيط والبروكلي.

كما تنصح بتجنب الضغط العصبي الذي يؤدي لتراكم الدهون في الكرش وكذلك علاج اضطرابات النوم والبعد عن التوتر والقلق.

وبالطبع تشدد الدكتورة منى على ضرورة ممارسة رياضة المشي وتمارين البطن للتخلص من الدهون في الكرش، فضلا عن الخضوع لعلاج موضعي للدهون تحت الجلد وتقوية العضلات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Page generated in 2.455 seconds. Stats plugin by www.blog.ca